Inspiring Better Health

الزومبا – انضموا للحفلة!

0 55
الزومبا – انضموا للحفلة!
Rate this post

إنها الحفلة التي لا تتوقف أو الرياضة المعروفة باسم الزومبا والتي أصبحت ذات شعبية متزايدة حول العالم. وانتشرت الزومبا بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة بدولة قطر بمساعدة العديد من المدربين القائمين عليها. يقوم المدربون بمساعدة المتدربين على القيام بالعديد من حركات الرقص المتنوعة من أجل الحصول على لياقة بدنية أفضل وجسم رشيق.
ترجع أصول الزومبا إلى كلومبيا، حيث تتشابه كثيراً مع بعض أنواع الرقص اللاتيني كالصلصة والرومبا ولكن مع إضافة بعض حركات اللياقة البدنية والتمارين الرياضية بجانب حركات الرقص المعتادة.
يُقال أن الزومبا اكتشفت بالصدفة عندما نسي مؤسسها البيرتو بيريز شريط الموسيقي الخاص به أثناء احدى الدروس الرياضية التي كان يدربها، و انتهى به المطاف أنه قام بالتدريب على أنغام بعض الموسيقى اللاتينية التي كان يحتفظ بها في سيارته. تلك كانت الشعلة الأولى التي أدت إلى ولادة ما عرف لاحقا بالزومبا!

تقول كاثلين كابليدا، مدربة الزومبا بنادي كيرفز الرياضي، “أنصح برقص الزومبا للجميع، فهو فعال لكل الأعمار وحتى لمن لا يستطيعون الرقص جيداً يمكنهم تأدية الزومبا،” وأضافت، “رقص الزومبا للجميع كما ذكر بيتو.”

تابعت كابليدا قائلة أنه يوجد أنواع متعددة من تمارين الزومبا للياقة البدنية. يوجد نوع خاص بكبار السن، وآخر لنحت الجسم وتعديل مظهره، والزومبا المائية التي يتم التدرب عليها داخل الماء، والزومبا الخاصة بالأطفال، كما يوجد العديد والعديد من الأنواع الأخرى. كل تلك الأنواع من تمارين الزومبا الرياضية تمرن جميع عضلات الجسم دون استثناء وتمنح لياقة بدنية ليس لها مثيل.

نصيحة: لا تريدين الاشتراك في مجموعات الزومبا؟ ليس هناك أي مشكلة! يمكنك القفز إلى الزومبا مباشرة في راحة منزلك مع هذا البرنامج الكامل للزومبا على أقراص مدمجة DVD.

في دراسة جديدة بواسطة بعض الباحثين من جامعة ويسكونسن لاكروس قسم العلوم وممارسة الرياضة Wisconsin-La Crosse’s Department of Exercise and Sport Science، تم اكتشاف الأهمية الكبرى للزومبا والتي تتمثل في كونها ممارسة رياضية ذات تأثير عالي على الجسم. ويقول دكتور جون بوركاري أن “الزومبا هي لياقة بدنية للجسم بأكمله، كما أنها تمارين رياضية عالية الطاقة. الزومبا أيضاً مفيدة لتقوية عضلات البطن والخصر وإكتساب المرونة المطلوبة وذلك لأن الزومبا تتضمن الكثير من الحركات الخاصة بالخصر وعضلات البطن الوسطى.”

179133669وتوصلت الدراسة إلى أنه يتم حرق السعرات الحرارية بمعدل يصل إلى 369 سعرة في درس الزومبا الواحد، وهو ما يتعدى السعرات الحرارية التي يتم حرقها خلال التمارين الرياضية المتعارف عليها واليوجا.
طبقاً لمدربة الزومبا كابليدا، والتي تقوم بالتدريب منذ 4 سنوات بنادي كيرفز الرياضي؛ تستطيع النساء حرق ما بين 800 و1000 سعر حراري خلال 30 دقيقة خلال التدريب على الزومبا مع الآلات الهيدروليكية. “سرعتك ومعدل حركتك يزيد من حرق السعرات الحرارية ويعمل على تشغيل جميع عضلات الجسم بطريقة فعالة.”

الفوائد من الزومبا هي:

  • رياضة لكل الجسم.
  • رياضة أيروبيكس لصحة القلب.
  • تحسن التنسيق.
  • تحرق الدهون والسعرات الحرارية بسرعة.
  • تعزز المزاج والثقة بالنفس.
  • هي حفلة اجتماعية ترحب بالجميع!

وتختتم كابليدا، “كما يقول المثل الشعبي، لو أحببت عملك لن تعمل يوماً خلال حياتك، وأنا أحب الرقص والزومبا بوجه خاص، ولا أعتبره عملاً بل احتفال أقيمه مع مختلف الجنسيات مما يسعدني حقاً! ”

179133669تعرفت وفاء محمد وهي طالبة في الجامعة على الزومبا لتخفف من ضغط الدراسة. “خسرت الكثير من الوزن خلال ممارسة الزومبا لمدة ثلاثة أشهر. الحركات السريعة تصرف التفكير عن الضغط في حياتي وتساعدني على أن أركز على الرقص والشعور الجيد.”

يقوم مدربين الزومبا بالاطلاع على كل ما هو جديد في عالم الرياضة والرقص لكي يكونوا قادرين على مواكبة التطور السريع لهذا العالم. يظهر كل شهر الجديد من الأبحاث وحركات الرقص المتنوعة والتي يتدرب عليها المدربين حتى يتمكنوا من إتقانها قبل القيام بتدريسها.

شعبية عالم الزومبا في تزايد مستمر بدولة قطر، لماذا لا تفكر الآن في الانضمام إلى الحفلة والبدء في رقص الزومبا؟!

المراجع
تعليقات
Loading...